الأحد، 3 فبراير 2013

اعرف عدوك


                                             الحركة الصهيونية



أصل الكلمة:                                                                                        
كلمة "صهيون" في أصلها كلمة كنعانية أُطلقت على الجبل الشرقي للمدينة التاريخية, المعروفة في يومنا باسم "القدس. وكثيرا ما استعملت كلمة صهيون للدلالة عن المدينة كلها. وقد وردت كلمة "صهيون" في التوراة مائة واثنتين وخمسين مرة على أنها المدينة المقدسة, كما وردت سبع مرات بالمعنى نفسه في "العهد الجديد".

منذ الخراب الأول للهيكل على يد (نبوخذ نصر) وتشتُت اليهود في السبي,وأصبح "صهيون" رمزا لأحلامهم بالعودة إلى "أورشليم" , وهو الاسم الذي كان يُطلق على المدينة المقدسة في عهد الملك داوود عليه السلام

وعلى هذا, فإن الصهيونية في أبسط تعاريفها: هي استقرار بني إسرائيل في فلسطين, أي جبل صهيون وما حوله , وهى كذلك تأييد بالقول أو بالمساعدة المالية والأدبية , فالصهيوني هو اليهودي الذي يفضّل أن يعيش في فلسطين وهو كذلك الذي يساعد اليهود ماديا وأدبيا ليستوطنوا في فلسطين.
ويرى اليهود أن موسى أول قائد للصهيونية, أول من شيد صرحها ووطد دعائمها , فهو الذي قاد بني إسرائيل ليدخل بهم فلسطين عقب خروجه من مصر, ولكننا نعلم أن موسى عليه السلام لم يدخل أرض الميعاد ولكن أتباعه دخلوها ويُعدّ خروجهم سنه 135م اجتثاثا لدابرهم وتدميرا لجذورهم .حتى أن الفتح العربي عندما جاء بعد ذلك بخمسه قرون لم يكن بإيليا( بيت المقدس ) يهودي واحد.
                                      مقدمات ظهور الصهيونية  
وارتضى اليهود الحياة في مواطن الهجرة وبخاصة الدول الإسلامية حيث يتمتعوا بما يكفله الإسلام لغير أتباعه في المجتمعات الإسلامية من حقوق ( بشهادة اليهود أنفسهم ) ونقتبس للمؤرخ محمد عنّان من موسوعته عن تاريخ الأندلس
ومرالزمان ولم يبد اليهود قط لون من ألوان الولاء للبلاد التي عاشوا فيها. بل واشتركوا في مؤامرات ضدها , فتعرضوا لحركة اضطهاد عنيفة في أكثر البلاد التي عاشوا فيها ,
 وكان أشدها قسوة المذبحة التي نزلت بهم في روسيا 1882م وعلى أثرها بدأت حركه الصهيونية بالظهور.الصهاينة استغلوا ما تعرضوا له من اضطهاد كحجة لكي يكرسوا مفهوم الصهيونية وإقامة الدولة اليهودية ولينالوا استعطاف العالم ؛ على الرغم من أنهم نالوا بعد هذا الاضطهاد جميع حقوقهم في معظم البلاد التي كانوا  يعيشون فيها وعاشوا بمساواة مع باقي المواطنين الأوروبيين .
ظهور الصهيونية 
ظهرت كلمة " الصهيونية " كمصطلح سياسي في العقد الأخير من القرن التاسع عشر.وكانت , حين ظهورها, تشير إلى مجموعة من الحركات التي يجمع بينها عامل مشترك, وهو خطة اليهود لإنشاء مركز روحي إقليمي, أو إنشاء دولة ليهود العالم , يكون مقرها بصورة عامة أرض فلسطين
قبل انتشار مصطلح "الصهيونية" كانت هناك تسميات أخرى تستعمل مرادفة للصهيونية السياسية, كـ "أحباء صهيون", وهي الجمعية التي مهدت الدرب لولادة الصهيونية.

ولا جدال في أن أوروبا هي مهد الحركة الصهيونية, والتي لم تكن مجرد حركة ذاتية وإنما كانت حركة من نوع ردات الفعل؛ فهي رد على معاداة السامية, وهي رد على الاضطهاد, وهي في الوقت نفسه استجابة للمطامع الاستعمارية في المشرق, وهي استغلال للمشاعر الدينية لدى البسطاء والمعذبين .   
                                                                                                                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق